القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

خطأ في مقابلة العمل يجعلك أول المستبعدين من الوظيفة - كيف تستعد له

خطأ في  مقابلة  العمل يجعلك أول المستبعدين من الوظيفة - كيف تستعد له

خطأ في  مقابلة  العمل يجعلك أول المستبعدين من الوظيفة - كيف تستعد له

entretien

entretien d'embauche

entretien d'embauche questions et réponses

 لقد استعدت و أعددت نفسك بناءً على ما هو في سيرتك الذاتية وتجاربك وأهدافك وأنت تتقن مهام المنصب المتقدم له  ، المقابلة تسير على ما يرام. أنت واثق من نفسك وتحس  أنك اجابتك على كل الأسئلة  المطروحة بشكل جيد و صحيح.. أعجب المشغل الخاص بك بأدائك ومستواك لدرجة أنه مثل ، "مرحبًا!  " أعرف كيف سأقوم بمحاصرته. وسوف اقوم  بطرح عليه سؤال  ( ما هو أكبر العيوب لديه ) "

وهذا السؤال الذي يجعل الكثير من المرشحين يفشلون في مقابلات العمل ،و يضيعون فرض العمل بسبب سؤال بسيط ، لذا  يحب التحضير لمسألة العيب الأكبر او نقط الضعف و القوة عندما يتم اختيارك ومنادة عليك  لمقابلة عمل.فا كثير من المرشحين الذين لا يعرفون بالضبط ماذا يجيبون وكيف يجبيون إذا كنت واحد منهم  ، تابع القراءة الى الاخر لتعرف كيف تتعامل مع هذا  السؤال الفخ وكيف تجيب .

المفتاح هو أن تعرض على المشغل اجابة صادقة ومدروسة من شأنها أن تُظهر مهنيتك وشعورك بالنقد الذاتي , سواء تم طرح السؤال عليك أم لا ، فإن إعداد الإجابة لأكبر عيب او نقطة ضعف بالنسبة لك   ستعطيك الثقة و سيسمح لك  ذالك بتحديد العيوب أيضًا تجعلك تفكير في سبل من اجل تحسين  وتطوير طرق التي تمكنك من اصلاحها.

ما هو أكبر عيب لديك ؟ نمادج إجابات  في مقابلة العمل :

 احيانا يتم طرح عليك هذا نوع من الأسئلة وهي في نفس الوقت تعتبر سؤال عن صفاتك. في هذه الحالة ، عليك بدأ بالإجابة على أخطائك ثم الإنتقل إلى صفاتك حيث سيمنحك  ذلك بإنهاء ملاحظة إيجابية.اما بما يتعلق بأكبر عيب لديك ، حاول إعط ائ مثالًا يتعلق بشخصيتك أو عاداتك. ورغم ذلك ، سوف تحتاج إلى التأكد من أن هذا العيب مناسب للوظيفة التي تتقدم لها ولا يعتبر مشكل . إذا كان الموقف يتعلق بتعيين مدير مبيعات ، فتجنب الحديث عن خجلك او دهشتك. حيث يعد الوصف الوظيفي وسيلة جيدة لختيار الصفات والمؤهلات اللينة  التي تفضل و المطلوبة للوظيفة / العمل.

يجب تأطير إجابتك على الشكل التالي  :

  1-  اذكر خطأك

   2 - القيام بتحدد سياق عيوبك بمثال من مجال خبرتك المهنية

    3 - تحدد المؤهلات او المهارات التي اخترتها من اجل التحسين 

مثال رقم 1 - إجابة على عيب في المقابلة : أميل أحيانًا إلى أن أكون مستقلاً للغاية.

"أحيانًا يتوهمني أنه يتعين علي حل جميع المشكلات بنفسي قد يعمل هذا بشكل جيد في مواقف معينة ، لكنني تعلمت بالطريقة الصعبة أنه يتعين عليك أحيانًا الاعتماد على المتعاونين معي في مهام معينة خارج نطاق مسؤوليتي. على سبيل المثال ، في تجربتي السابقة كمدير مبيعات  ، كنت أرغب في إدارة كل شيء بدءًا من تطوير الإستراتيجية ومواد التسويق وحتى إغلاق عملية البيع. جعلني هذا إلى نشر نفسي اذ كان بإمكاني أن أكون منتجًا من حيث التركيز على احتياجات موكلي وحل صعوباتهم و مشكلتهم. لحسني حظي ، تمكنت من معرفة ذلك بسرعة كبيرة واستطعت  الفوز بهذه القضية بنجاح جيد. افادتني  هذه التجربة على أنه من الأفضل أحيانًا  اعطائ التركيز على الأوليات لكي تكون منتجًا. لذهدا عادتا أستغرق وقت في كل أسبوع من اجل تحليل عملي لمعرفة ما إذا كنت لا أكرر هذا الخطأ مرات  اخرى".

مثال رقم 2  إجابة على عيب في المقابلة:أميل أحيانًا إلى أن أكون متطلبًا جدًا من نفسي.

" أنا أحيانًا أنتقد نفسي كثيرًا حيث لاحظت أنه في كثير من االاوقات خلال تجاربي المهنية ، أميل إلى القول لنفسي أنه كان بإمكاني فعل الكثير، حتى لو كانت النتيجة التي حققتها مرضية. قادني هذا إلى أن أكون سلبيًا مع نفسي وهو ما لم يكن جيدًا بالضرورة لإنتاجيتي ومزاجي.وقد قررت لحل هذه المشكلة ،أن آخذ استراحة للاحتفال بنجاحاتي. سمحت لي هذه الاخيرة  باكتساب الثقة بالنفس وتعلم الانفتاح أكثر على المتعاونين معي"

مثال رقم 3  إجابة على عيب في المقابلة : أحيانًا أفتقر إلى الثقة بالنفس

"أنا شخص خجول بعض الشيء. وهذا عيب  لقد كنت أعاني منه منذ ان كنا صغيرا اذ تبعني هذا العيب  في بداية مساري المهني. اذ اتيحت  لي تجربتي السابقة في شركة ... بمعرفة مهاراتي اكثر والتطور. نظرًا لأنني عملت كثيرًا ضمن فريق ، أدركت أنه عندما أشارك أفكاري ، فإن ذلك يسمح لي بجلب قيمة مضافة إلى فريقي. وبهذا قد فهمت أنه العمل هو الذي يجعلني و يسمح لي ببناء الثقة بالنفس وليست الثقة بالنفس هي التي تؤدي إلى الفعل. كما تعلمت اضافة الى ذالك مهارة التواصل بشكل أحسن  مع فريق العمل  وأوقوم كذلك بالعمل والقراءة عن هذا الموضوع رغبتا في تحسين ثقتي بنفسي. 


مثال رقم 4 كيف الإجابة على  سؤال العيب في المقابلة العمل أميل إلى أن أكون مثاليًا إلى حد ما

" في بعض الأحيان أتصرف بطريقة مثالية للغاية مما يرغمني إلى دفع جداول أعمالي للتأكد من الاهتمام بكل التفاصيل. تكمن المشكلة في أن هذا العيب تسبب لي في الكثير من التوتر فيما يتعلق بالمواعيد النهائية التي كان علي احترامها عندما كنت أعمل في شركة X اليوم ، أقوم بقياس الوقت الذي أخصصه لكل مهمة. هذا يتيح لي بالتوازن ما بين الجودة فما يتعلق بعملي و كذا مواعيد التسليم الذي  يجب  عليا  ضبطه وأحترمه .

قائمة العيوب التي يمكنك استخدامها ولا تؤثر سلبا في المقابلة 

إذا كنت شخص  من الذين لا يعرفون ما هو نقاط ضعفهم  اوعيوبهم ولك صعوبة في ان تتمكن من  الاعتراف بها.او لديك عدة عيوب والعديد من صفات التي يمكنك بيانها  إلى المشغل  الخاص بك. سيبقى لك أهم الاشياء هو  العمل  بجد على  اختيار عيب يكون  صادق ولا يأثر على منصب العمل و يجعل صياغة ردك بشكل جيد و بناء وصريح أثناء مقابلة العمل مع المشغل 

امثلة  من بعض  العيوب التي لا تأثر سلبا في المقابلات :

    - حساس

   - عنيد

  -  غير منظم

  -  خجول

 -  منافس

  -  حريص

   - قلق

  -  مرتاب

  -  تأثر

    - اريد أن افعل الكثير

    -غير قادر على التفويض

   - عدم المخاطرة بما يكفي

في معظم الاحيان يكون السؤال عن أكبر عيب لديك مخيفًا ، بكن إذا قمت بإعداده بشكل صحيح سيسمح لك بتقديم إجابة فريدة تسمح لك بإحداث تميز مقارنة بالمرشحين الآخرين. وتعد هذه فرصة  من اجل اثبات أنك  شخص تعرف مكانك وأن لديك أهدافًا تسعى  لتحسينها. أثناء استعدادك ، سيكون عليك إدارة تحويل أكبر عيب لديك إلى تحدٍ واجهته والى دفعت لتطوير داتك ، مما يجعلك الشخص الذي يختاره المشغل ويأمن بقدراته.

وانت ما خطأك اوعيبك؟ لا تتردد في كتابه في التعليقات لمشاركة أفكارك مع الاخرين.


تعليقات