القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

ماهو برنامج فرصة و ماهي شروط الإستفادة من 10 ملاين بدون فوائد

ماهو برنامج فرصة و ماهي شروط الإستفادة من 10 ملاين بدون فوائد

Forsa.ma

التسجيل في برنامج فرصة 2023

موقع فرصة.

ما هي طريقة التسجيل في برنامج فرصة من اجل الحصول على تمويل للمشروعك ؟

وماهي الشروط المطلوبة للإستفادة ؟

تم إطلاق التسجيل في المنصة الالكترونية في  اواخر شهر فبرير و بداية شهر مارس من سنة 2023 حيث يتم ايداع وتتبع الملفات على  الموقع www.forsa.ma.

يحظى المرشحون الذين تم اختيار ملفات مشاريعهم في برنامج فرصة بتمويل على شكل قرض شرف يكون  بدون نسبة فائدة (0 بالمائة)، اذ يصل القرض الى حد أقصى قد يصل إلى 10 مليون (100  000 درهم مغربي ) ، كما انه مزودا بمنحة مالية في حدود 10 آلاف درهم  (مليون ) تمنح لفائدة جميع ملفات المشاريع المختارة في البرنامج .

بعد قيام المترشح بتسجيل و ارسال طلبه يتم اخضاع  ملف المشروعه الذي  اودع عبر المنصة الإلكترونية (forsa.ma) للمراجعة من طرف خبراء مختصين في ذالك

الإعلان عن بداية المرحلة الثانية  من برنامج فرصة في يوم 27 فبراير 2023

برنامج فرصة هو بمثابة فرصة للجميع من اجل  التسجيل و الحصول على دعم ومساعدة في تحقيق المشروع المرغوب فيه

التسجيل ، فرصة المغرب 2023

الأشخاص حاملي للمشاريع أو الذين لهم أفكار مشاريع  والراغبين في الإستفادة من البرنامج يجب عليهم تحميل ملف طلبات  اقتراحات  المشاريع وذالك عن طرق الموقع الإلكتروني المخصص للبرنامج “www.Forsa.ma” أو يمكنهم سحب الملف  من خلال مكاتب الشركة المغربية للهندسة.

يتم تقديم الطلبات قصد الحصول على التمويل ابتداءا من يوم 27 فبراير 2023 على موقع فرصة.

تم تخصص  سنة  2022غلاف مالي  يقدر ب 1.25 مليار درهم  ذالك من اجل تمويل برنامج فرصة

في برنامج فرصة يتم مواكبة 10000  حامل مشروع في كل مرحلة و في جميع المجالات الاقتصاد في المغرب

كما يدعم البرنامج  مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين (يستفيد الذكور و الإناث من البرنامح )

تدريب التعلم الإلكتروني  يهم لجميع المشاريع المختارة

يتم احتضان وتتبع أكثر المشاريع الواعدة لفترة تصل الى شهرين ونصف

يمنح قرض شرف بحد أقصى يصل الى 100،000 درهم مغربي ،

منحة اضافة  كدعم لن يتم ارجاعها تصل إلى 10.000 درهم تمنح الى جميع المشاريع المؤهلة  قصد الحصول على التمويل.

جميع المجالات و الأنشطة مؤهلة للتمويل اذا كانت تستحيق

فترة تسدد للقرض  تصل الى مدة 10 سنوات

يتم شروع في تسديد  القرض بعد مدة سنتين من بداية المشروع

إطلاق برنامج فرصة الذي جاء تتفيدا للأوامر الملكية  قصد تشجيع الاستثمار و التشغيل وخاصة لدى الشباب.حيث يهدف برنامج "فرصة" إلى تمكين حاملي المشاريع اوافكار مشاريع  من إنشاء وتشغيل مشاريعهم من خلال  احداث برنامج يجمع بين الدعم والتمويل.حيث ان هذه التدابير ، التي تنطبق على جميع مجالات العمل ، تستجيب للصعوبات والتحديات التي يواجهها الشباب في الوصول إلى مصادر الدخل ،و خاصة بعد تداعيات ومخلفات أزمة فيروس كورونا.

ينطلق التسجيل في للمشاريع في  نهاية شهر فبراير ، ويجب تقديم الملفات على المنصة الإلكترونية  من الرابط www.forsa.ma.

التسجيل في برنامج فرصة للحصول على تمويل للمشروع - المرحلة الثانية 2023

رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ، الذي ترأس  في يوم الإثنين 13 فبراير 2023 بمدينة الرباط ، أعمال اجتماع اللجنة الإستراتيجية الخاص ببرنامج "فرصة" الذي همى  تحليل نتائج البرنامج في المرحلة الاولى في سنة 2022 ، و اضافة الى ذالك قام بإعطاء انطلاقة المرحلة الثانية من برنامج "فرصة 2023". وأشار رئيس الوزراء خلال تلك المقابلة إلى معظم الجوانب الإيجابية لبرنامج "فرصة" الذي يهدف بالأساس  إلى تعزيز ريادة التشغيل   لدى الشباب ، والذي وصل في عامه الأول إلى 100٪ من ما كان محدد و مسطر له ، بعد استفادة 10 000 مشروع من البرنامج

وكما شدد السيد عزيز أخنوش على ضرورة دعم المستفيدين من البرنامج لبناء مشارعهم ، موضحا أن  برنامج "فرصة" هو بمثابة الخطوة الأولى في تشجيع الأعمال ، وكذا من خلال فرصة يستطيع الحصول على أموال من حكومة و البرنامج ، ضمن نظام الشركة. والتكامل و الإنتقائية في البرامج الحكومي من اجل  تشجيع ريادة الأعمال.

اضافة الى ذالك استعرضت السيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والاقتصاد المهني والاجتماعي والتضامني ، خلال اللقاء ، بعض إنجازات البرنامج في  المرحلة الأولى ، مؤكدة  على أنه ساعد على نشر ثقافة جديدة مرتبطة بالسوق التجاري وساهم في  ازالة ما كان يشكل عوائق رئيسية للحاملي المشاريع ، وهي نقص المعرفة بالأنشطة التجارية وكذا عائق الوصول إلى التمويل. وأوضحت أن تبسيط العملية والسهر على المراقبة الجيدة وتوفير تمويل جديد وكامل وزيادة على تمكن الجميع من الحصول على أعمال تعاقد من الباطن بفضل برنامج "فرصة".

كما كتب الوزير أن التجاوب مع هذا البرنامج بمستوى جيد جدا ، نظرا لعدد الطلبات التي قدمت  من خلال المنصة الإلكترونية  لبرنامج "فرصة" ، حيث وصل عدد   الطلبات ما يفوق 168 ألف طلب ، وهذا ما يعكس روح الطريق والأعمال  بين الشباب المغربي  وكما أوضح أن التوزيع الإقليمي يعكس حقيقة أن نسبة 61٪ من البرامج تشمل المدن الصغيرة وحتى المناطق الريفية.

كما اشار إلى أن الحكومة قد خصصت من خلال قانون المالية في العام  الحالي 2023 مبلغ  يصل الى 1.25 مليار درهم لبرنامج "فرصة" ،وذالك من خلال قرض شرفي  بقيمة  عشر الاف درهم منها مليون سنتيم كمبلغ للمساعدات ، بالإضافة إلى  الحصول على الدعم والتوجيه والإرشاد. يدعم. التدريب. . بالإضافة إلى ان رئيس مجلس الوزراء ، عُقد الاجتماع بحضورمجموعة من النساء والفتيات:حيث حضر كدالك السيد شكيب بنموسى ، وزير التربية الوطنية والتعليم الابتدائي والرياضة ، والسيد يونس سكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ، رياض مزور. وزير الصناعة والتجارة ، وفاطمة الزهراء عمر ، وكما حضر وزيرة السياحة والفنون والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالموازنة ، والسيد عماد برقاد المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية.وبحضور مصطفى بيتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة،و المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة

توزيع عدد المشاريع ببرامج "فرصة" حسب   الجهات بالمملكة

جهة الدار البيضاء سطات:  عدد المشاريع : 1800

جهة  مراكش آسفي: عدد المشاريع : 1220.

جهة فاس - مكناس: عدد المشاريع 1130

جهة الرباط سلا القنيطرة:عدد المشاريع المخصصة  1100

جهة   طنجة  - تطوان – الحسيمة:عدد المشاريع 1080

– كلميم واد نون: 130 مشروع.

جهة العيون الساقية الحمراء: عدد المشاريع 330

جهة سوس ماسة: 960 مشروع.

جهة بني ملال خنيفرة: 800 مشروع

الجهة الشرقية :  700 مشروع

جهة درعة تافيلالت: عدد المشاريع 630

جهة الدخلة واد الذهب: 120 مشروع

مجموع المشاريع : 10000 مشروع

شروط الاستحقاق والمغلفات المالية المخصصة لبرنامج فرصة

برنامج "فرصة" هو لرنامج مخصص لجميع المقيمين في المغرب وحتى المغاربة الذين يعيشون في الخارج ممن تبلغ أعمارهم من 18 سنة أو فما فوق والذين لديهم عمل  ، حرفة او تجربة قابلة للاستمرار ولا يحتاجون إلى شهادات  او دبلومات أو مؤهلات علمية.

يمكن أن يكون رواد الأعمال المستهدفين يعملون لحسابهم الخاص  لهم مشروع خاص بهم، أو تعاونيات ، أوحتى أصحاب أعمال صغيرة أو رواد أعمال جدد / ناشئين أو قد تم تأسيسهم لمدة تقل عن مدة 3 سنوات.حيث يسعى البرنامج إلى دعم وتمويل 10000 حاملي المشاريع في عام 2023 ، كما يغطي جميع القطاعات و المجالات الاقتصادية، مما يضمن مبدأ المساواة الإقليمية والعدالة بين الجنسين.

البرنامج هو عبارة عن  قرض ترحيبي (فائدة 0٪) يمكن أن يصل إلى 100،000 درهم ويتضمن هدية مجانية بقيمة 10،000 درهم. للمستفيد المختار مشروعه من لدن اللجنة

طريقة التسجيل في برنامج ' فرصة '

المرحلة الاولى الدخول الى الموقع الرسمي " رابط في الأسفل "

المرحلة الثانية : القيام بملأ الاستماراة ادخال المعلومات الشخصية بشكل صحيح بدون أخطاء

تم فن باختيار نوع المشروع الخاص بك  ووصف المشروع بتفاصيل

بعد التسجيل قم بدخول للبريد الإلكتروني من أجل الحصول على كلمة المرور قصد لولوج الموقع و تتبع طلبك

عندما  يتم مراجعة طلبك سيتم الاتصال بك  من لدن لجنة فرصة قصد إجراء مقابلةً مع خبير  لشرح وتعزيز طلبك

الخطوة  الثالثة :  في حال تمة  قبول المشروع الخاص  ، يتم تواصل معك  وذالك قصد  تأكيد مشاركتك في البرنامج و بداية مرحلة  التكوين

للحصول على  معلومات أكثر، يمكن بعث رسالة الى البريد الإلكتروني لـ contact@forsa.ma أو يمكن التواصل معهم على الرقم 5544

رابط التسجيل في المنصة

https://www .forsa. ma/


تعليقات